صندوق المقاصة يكشف عن حصيلة الدعم خلال الفصل الأول

صندوق المقاصة يكشف عن حصيلة الدعم خلال الفصل الأول

A- A+
  • تعرض صندوق المقاصة لنزيف كبير خلال الفصل الأول من هذا العام، وحسب المعطيات التي أصدرها الصندوق، ارتفعت نفقات الصندوق بنسبة 167.7 في المائة مرة واحدة مع متم شهر أبريل الماضي.

    وحسب الإحصائيات التي أعلنت عنها وزارة الاقتصاد والمالية، يومه الأربعاء، فقد تضاعفت نفقات صندوق المقاصة بمعدل 3 مرات، مقارنة مع مستوى نفقات المقاصة خلال نفس الفترة من العام الماضي، والتي لم تكن تتعدى 2.5 مليار درهم.

  • وأرجعت الوزارة هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار البوتان في السوق الدولية حيث أفادت تقارير المقاصة، أن متوسط أسعار البوتان في السوق الدولية ما فتئ يشهد ارتفاعا ملحوظا منذ بداية العام الجاري، حيث انطلق بـ 418 ولارا للطن في يناير 2019، ثم ارتفع إلى 492 دولارا للطن في فبراير، ليتجاوز عتبة 513 دولارا للطن في مارس.

    وبلغت قيمة الدعم الذي وجهه الصندوق لكل من غاز البوتان والسكر برسم هذه الفترة، حسب قرابة 6 ملايير درهم، وهو ما يعني أكثر ثلاث مرات تقريبا من قيمة الدعم الذي تم تقديمه لهاتين المادتين، خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

    وكشفت ذات المعطيات عن التهام الدعم الموجه لـ”البوطا” 47.7 مليار درهم، فيما تم إنفاق 1.2 مليار درهم على دعم مادة السكر.

    كما أشارت ذات المعطيات إلى أن قيمة دعم القنينة الكبيرة من حجم 12 كلغ بلغت 49.30 درهما، فيما بلغ حجم الدعم الموجه لقنينة الغاز من حجم 3 كلغ 13 درهما، ووصلت قيمة دعم الكيلوغرام الواحد من هذه المادة 2.8 درهما.

    وتضاعفت نفقات صندوق المقاصة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، إلى 3 مرات تقريبا، أي بمعدل 167.7 في المائة، حيث كلفت نفقات المقاصة الخزينة العامة للدولة إلى غاية 30 أبريل الماضي أزيد من 6.7 مليار درهم.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    زيدان يهدد بالرحيل من ريال مدريد