مندوبية التخطيط.. الوضع الصحي بالدار البيضاء مقلق وتقترح حجرا صحيا ليوم واحد

مندوبية التخطيط.. الوضع الصحي بالدار البيضاء مقلق وتقترح حجرا صحيا ليوم واحد

A- A+
  • أفادت مندوبية التخطيط من خلال مذكرتها الشهرية حول الوضع الوبائي كوفيد19، وآفاق تطوره بالمغرب بحلول نهاية 2020، بكون الوضع الوبائي في مدينة الدار البيضاء مقلق.

    وقدمت المذكرة تحليلا للوضع الوبائي المرتبط بـ 19-COVID منذ نهاية الحجر الصحي في المغرب، بالإضافة إلى آفاق تطوره بحلول نهاية عام 2020 ، كما تهدف إلى دراسة تأثير استراتيجية فرض حجر صحي لمدة يوم واحد في الأسبوع بالمقارنة مع منحنى التطور الوبائي المتوقع، وذلك في إطار تعزيز النقائص حول أساسيات الإستجابة في حالة ارتفاع مفرط لعدد الإصابات بفيروس كورونا.

  • وأوضحت المندوبية في مذكرتها، أنه في بداية فترة ما بعد الحجر الصحي، كان معدل التكاثر الفعال Rt بجهة الدار البيضاء سطات، تحت السيطرة، مما دفع السلطات المحلية إلى تخفيف الإجراءات الوقائية على مستوى مدينة الدار البيضاء، ليصبح الوضع مقلقا منذ منتصف يوليوز الماضي، مع تجاوز Rt عتبة التحكم.

    ولايزال خطر حدوث موجة كبيرة للوباء مرتفعا، أخذا بعين الإعتبار تطور السلوك الوقائي لدى السكان، حيث إن إستخدام الإحتواء الكامل على مدى فترة طويلة يمكن أن يشل الإقتصاد الوطني، خصوصا وأن آثار كورونا ما زالت ملموسة.

    وحسب المصدر ذاته، “قد يثبت تطبيق الحجر الواسع النطاق بصفة متقطعة فعاليته في تثبيط اتجاه العدوى ً على ذلك، قمنا بمحاكاة تأثير إستراتيجية حجر معمم الجديدة، بناء ليوم واحد في الأسبوع على المستوى الوطني وعلى مستوى الجهات ذات التطور المقلق للوباء مقارنة بالتوقعات حتى حدود 31 دجنبر 2020 ، حيث تعتمد هذه المحاكاة على المنهجية المستخدمة في الدراسة التي أنجزها al et Chaiwat ،باعتبار تغير م ؤشر Rt كمحدد رئيسي لتقدير أثر الإستراتيجية المقترحة”.

    ووفقا لتقديرات المندوبية، فإن تطبيق الحجر الكامل لمدة يوم واحد خلال 6 أسابيع ” من 01/10/2020 إلى 06/11/2020 “، يقلل من قابلية الانتقال بنسبة 10 %في نهاية هذه الفترة، حيث إن الفرق المسجل بين الحالات التي تمت محاكاتها بالإستراتيجية المقترحة واتجاه التوقع، سوف يزداد بوتيرة مهمة مع توالي الأسابيع، مما يسمح بالإستفادة من هامش السيطرة على الموقف واتخاذ القرار على المستوى الوطني، ويمكن أن تجنب 72000 حالة في نهاية دجنبر على المستوى الوطني وحوالي 35000 و8900 و4000 على التوالي بجهات الدار البيضاء- سطات والرباط سلا-القنيطرة ومراكش- اسفي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    إجهاض عملية للهجرة السرية بالمهدية ضواحي القنيطرة