قانون جديد ينظم العمل التطوعي بالمغرب وغرامات للمخالفين تصل إلى 50 ألف درهم

قانون جديد ينظم العمل التطوعي بالمغرب وغرامات للمخالفين تصل إلى 50 ألف درهم

A- A+
  • تتدارس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب مشروع قانون جديد يُنظم العمل التطوعي التعاقدي بالمغرب، يحمل رقم 06.18، وعرضه على البرلمان الأسبوع الجاري.

    ويعرف القانون الجديد العمل التطوعي التعاقدي بأنه كل نشاط يقوم به شخص ذاتي أو أكثر، خارج أسرته أو دراسته أو وظيفته أو شغله، بشكل طوعي ودون أجر بموجب عقد مكتوب بينه وبين الجهة المنظمة للعمل التطوعي التعاقدي بهدف تحقيق منفعة عامة.

  • ويرتكز العمل التطوعي التعاقدي على مبادئ عدة، من بينها الحرية في التطوع والاستقلالية في التنظيم والتجرد والحياد والجودة في تنفيذ العمل التطوعي التعاقدي، والتضامن والإرادة في المشاركة الفعالة في الحياة الاجتماعية.

    ولا يجوز، وفق هذا القانون، تنظيم العمل التطوعي التعاقدي سواء داخل المغرب أو خارجه وانطلاقاً منه إلا من قبل كل شخص اعتباري خاص لا يستهدف تحقيق الربح، أو كل شخص اعتباري عام يقوم بهذا العمل طبقاً للنصوص التشريعية والتنظيمية.

    ولا تخضع لهذا القانون برامج وأنشطة التطوع المنظمة من قبل المديرية العامة للوقاية المدنية، وأنشطة التطوع التي تتم بالطرق التقليدية والعرفية وتستهدف منفعة خاصة.

    ولا يعتبر عقد التطوع الموقع بين المتطوع والجهة المنظمة للعمل التطوعي التعاقدي بمثابة عقد توظيف أو عقد شغل أو عقد تقديم خدمة، كما يمنع تعويض الموظفين أو الأجراء أو مقدمي الخدمات بالمتطوعين المتعاقدين، وحذرت المخالفين بغرامات مالية تتراوح ما ين 10 و 50 ألف درهم.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    لاعب نهضة الزمامرة “التيغزوي” مصدوم بعد النزول للقسم الثاني