البرلمان يحسن في مشروع قانون يعيد تنظيم أكاديمية المملكة المغربية

البرلمان يحسن في مشروع قانون يعيد تنظيم أكاديمية المملكة المغربية

A- A+
  • من المنتظر أن تصوت لجنة التعليم والثقافة والاتصال، مساء اليوم الاثنين، على مشروع قانون يتعلق بإعادة تنظيم أكاديمية المملكة بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة والاتصال عثمان الفردوس.
    ووفق المذكرة التنظيمية لمشروع القانون فإنه”طبقا للتوجيهات الملكية السامية سيتم إعادة تنظيم أكاديمية المملكة المغربية وفق تصور جديد يهدف إلى جعلها مؤسسة وطنية علمية مرجعية للإسهام في الاشعاع الثقافي ببلادنا، وأداة للتواصل والانفتاح الفكري والحضاري على مختلف الثقافات”، كما ستساهم في تحقيق النهضة الفكرية والعلمية والثقافية للمملكة، والتعريف بمقومات الهوية الوطنية بكل مكوناتها، وروافدها، وكذا نشر القيم والمبادئ الكونية المرسخة للحوار الهادف بين الثقافات والحضارات.

    وبموجب هذا المشروع ستعمل أكاديمية المملكة على دراسة وبحث كل قضية من القضايا الفكرية والعلمية التي يعرضها عليها الملك، والاسهام في تنمية البحث العلمي وتطويره والعمل على الارتقاء به في مختلف المجالات مع مراعاة الاختصاصات المسندة لهيئات أخرى.

  • كما ستعمل الأكاديمية على تنظيم الملتقيات والتظاهرات والمناظرات العلمية والفكرية، وطنيا ودوليا، بصفة دورية لتسليط الضوء على قضايا المجتمع المعاصرة والاسهام في تحليل أبعادها واستشراف آفاقها، وتنظيم ملتقى عالمي للأكاديميين من مختلف أنحاء العالم، وكذا إحداث كراس علمية متخصصة في دراسة الثقافية والفكرية.

    وينص مشروع القانون ضمن مقتضياته الانتقالية على تعيين الملك محمد السادس للجنة تتألف من أمين السر الدائم وست شخصيات يعهد إليها بإعداد لوائح للشخصيات العلمية والأكاديمية المقترحة لعضوية الأكاديمية، كما لن يتم الاحتفاظ بالأعضاء الدائمين بهذه الصفة، حيث سيعينون أعضاء شرفيين بالأكاديمية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي