أوباما يصدر كتاب ” أرض الميعاد” يصور فيه نتانياهو على أنه سياسي بارع

أوباما يصدر كتاب ” أرض الميعاد” يصور فيه نتانياهو على أنه سياسي بارع

A- A+
  • رسم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما صورة قاتمة لكثير من قيادات الشرق الأوسط في مذكراته الجديدة “أرض الميعاد” التي يقول فيها إنه ما زال يخشى أن الضغوط التي مارسها خلال الربيع العربي لم تكن دائما موضوعية.

    وحكى أوباما العلاقات المتوترة التي جمعته برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، خصوصا في ما يتعلق بالاتفاق النووي الذي توسطت فيه الولايات المتحدة مع إيران، والذي لم يتناوله في الكتاب الذي يغطي الأحداث حتى عام 2011، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

  • ويصور أوباما نتانياهو على أنه سياسي بارع تواصل معه بعد انتخابه عام 2004 لمجلس الشيوخ الأمريكي. “لكن رؤيته لنفسه على أنه المدافع الأول عن الشعب اليهودي في وجه المحن سمحت له بتبرير أي شيء تقريبا من شأنه أن يبقيه في السلطة – كما أن معرفته بعالم السياسة والإعلام في الولايات المتحدة أعطته الثقة في أنه يستطيع مقاومة أي ضغط يمكن أن تمارسه عليه إدارة ديمقراطية مثل إدارتي”.

    كان أوباما في كتابه صريحا أيضا حيال شعوره بالإحباط من اللوبي المؤيد لإسرائيل المتمثل في لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إي باك)، قائلا إنها تحولت إلى اليمين تماشيا مع السياسة الإسرائيلية، وتساءل عما إذا كان قد أخضع لتدقيق خاص باعتباره أمريكيا من أصل إفريقي.

    يشار أن أوباما قد حصل على الأغلبية الساحقة من أصوات اليهود الأمريكيين ولكن “في نظر العديد من أعضاء مجلس إدارة إيباك، ظللت موضع شك، ورجلا منقسم الولاءات” كما يقول أباما في مذكراته “أرض الميعاد”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    طقس بارد نسبيا مع نزول أمطار في مختلف أقاليم وجهات المملكة اليوم الخميس