العثماني في قمة كوب 25: المغرب ينتهج مقاربة طموحة وتضامنية لحماية المناخ

العثماني في قمة كوب 25: المغرب ينتهج مقاربة طموحة وتضامنية لحماية المناخ

A- A+
  • قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة اليوم الاثنين في مدريد إن المغرب يواصل جهوده ومبادراته من أجل المناخ تحت قيادة المك محمد السادس وذلك في إطار “مقاربة طموحة وتضامنية ” .

    وأكد العثماني خلال قمة رؤساء الدول والحكومات التي عقدت اليوم في إطار مؤتمر ( كوب 25 ) ” أن المملكة المغربية تواصل بريادة من الملك محمد السادس تطوير تدخلاتها ومبادراتها من أجل المناخ على المستوى الوطني الداخلي وعلى المستوى الإقليمي والدولي في إطار مقاربة طموحة تضامنية ” .

  • وأضاف رئيس الحكومة خلال هذا الاجتماع رفيع المستوى الذي ترأسه بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية ورئيسة مؤتمر( كوب 25 ) وزيرة البيئة بالشيلي كارولينا شميدت أن المغرب ” بادر في هذا الإطار بإطلاق عدد من الاستراتيجيات ومن البرامج من أجل تجاوز الهدف المتمثل في تقليص مستوى انبعاث الغازات الدفيئة بنسبة 42 في المائة في أفق 2030 ” .

    وقال العثماني، إن المغرب يطمح كذلك إلى الرفع من حصة قدرته الإنتاجية للطاقة الكهربائية من مصادر متجددة إلى نسبة 52 بالمائة في أفق 2030 مشيرا إلى التزام المملكة من أجل العمل على انخراط أكبر للشباب وللمجتمع المدني في مكافحة التغيرات المناخية وذلك من خلال العديد من المبادرات .

    ومن جهة أخرى أكد العثماني على أن المغرب ” يعمل أيضا بالشراكة مع القارة الإفريقية وهي القارة التي تتعرض بشكل غير عادل لانعكاسات التغيرات المناخية وتوجد اليوم في قلب المجهودات من أجل التزام دولي ويجدر بها اعتبارا لذلك أن تستفيد من دعم يتناسب وحجم الضرر الذي يلحق بها ” .

    وقال العثماني ” يجدر بنا أن نتحلى بمزيد من الشجاعة والجرأة ومزيد من الحماس والطموح من أجل المحافظة على الحد الأدنى الضروري لحياة إنسانية كريمة لا يزال بمقدورنا اليوم تفادي الكارثة إذا أخذنا منذ الآن بزمام المبادرة ” ، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء.

    وافتتحت اليوم الاثنين بمدريد أشغال المؤتمر الخامس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن التغيرات المناخية ( كوب 25 ) بمشاركة ممثلين عن 196 دولة من ضمنها المغرب .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي